آثار الليزر على الوجه

آثار الليزر على الوجه

يتطور العالم سريعًا وتتطور معه أشياء كثيرة، قبل مائة عام لم نكن نستوعب أن شيء كهذا قد يحدث في يوم ما، من ضمن هذه الأشياء لم يكن أحد يتخيل أننا سوف نستخدم أشعة تساعدنا على التخلص من بعض العيوب التي تظهر على البشرة، لذلك استخدم الليزر في العمليات التجميلية ، ولكن كما يوجد لأي شيء مميزات يوجد له أيضًا عيوب 

استخدام الليزر للتجميل

تستخدم أشعة الليزر في العديد من المجالات التجميليّة، مثل إزالة الشعر الزائد عن أي مكان في الجسم، كما تستخدم لإزالة التشوّهات أو الندب الناتجة عن حب الشباب في الوجه، وإزالة التصبّغات الجلدية، وتقشير البشرة، وتفتيحها، وتوحيد لونها في أي مكان من الجسم، وتعتبر تقنية الليزر آمنة ولا تسبب أيّ ألم أو أعراض جانبيّة مثل الطرق التقليديّة.

فوائد أشعة الليزر

  • الدقة العالية في الأداء، حيث تستهدف أشعة الليزر مناطق محدّدة، دون تعريض المناطق الأخرى المحيطة بها لأيّ أذى.
  • السرعة في الأداء، حيث تستغرق كل ومضة ليزر أجزاء من الثانية لإصابة الهدف، لذلك تستخدم هذه التقنية في إزالة الشعر عن الجسم أو تقشير البشرة في وقت قصير جداً، مقارنةً مع الطرق التقليديّة.
  • التنبّؤ بفترة العلاج، حيث يستطيع أخصائيّ التجميل التنبؤ بعدد الجلسات التي يحتاجها المريض، قبل البدء باستخدام العلاج بأشعة الليزر.

آثار الليزر على الوجه

تُستخدم أشعة الليزر لإزالة الشعر الزائد عن الوجه، كما تُستخدم لتفتيح البشرة وتقشيرها، وقد تترك هذه التقنية بعض الآثار الجانبيّة على البشرة، بعضها يزول خلال فترة قصيرة لا تتجاوز اليوم أو اليومين، والبعض الآخر قد يحتاج إلى علاج، وفيما يلي آثار الليزر على الوجه:

  • حرق الجلد، تحتوي أشعة الليزر على حرارة عالية، حيث تُستخدم هذه الحرارة لحرق الشعر، من خلال امتصاص البشرة للأشعة، مما يؤدّي إلى حدوث حروق في البشرة في بعض الحالات، وتزداد نسبة حدوث الحروق كلما كانت البشرة داكنة، لذلك يُنصح بالتوجّه إلى مراكز تجميل مختصّة باستخدام أشعة الليزر، لتجنّب حدوث الحروق.
  • حدوث تصبّغات، قد يحدث فرط في التصبغ في البشرة، نتيجة لتحفيز أشعة الليزر على إنتاج صبغة الميلانين، مما يؤدي إلى اسمرار البشرة، أو قد يحدث نقص في التصبغ، نتيجةً لتسبب أشعة الليزر بنقص إنتاج صبغة الميلانين، بسبب امتصاص ضوء الليزر، مما يؤدي إلى تفتيح البشرة.
  • الشعور بالحكة، وتعتبر الحكة من الآثار الجانبية البسيطة، التي تحدث بعد الخضوع لأشعة الليزر، حيث تزول بعد فترة قصيرة، لا تتجاوز اليوم أو اليومين.
  • التسبب باحمرار الجلد، قد يتعرّض بعض الأشخاص لتحوّل لون الجلد للون الأحمر، نتيجةً لحساسيتهم اتجاه أشعة الليزر، وقد يرافق الاحمرارَ تورّمٌ حول المسام، إلا أن هذه الأعراض بسيطة وتزول بسرعة.
  • الشعور بالوخز والألم، وهي من أكثر الأعراض البسيطة الشائعة، حيث يشعر الشخص بألم وأحياناً تنميل في الوجه لفترة قصيرة.
  • حدوث تلوّن في الجلد، قد تصاب بعض المناطق التي يتم معالجتها بالليزر بحدوث تلوّن باللون الأرجواني، وتعتبر مثل هذه الآثار نادرة الحدوث.
  • العدوى، وهي من الآثار النادرة الحدوث، حيث يصاب بعض الأشخاص بحدوث عدوى فطرية، لذلك ينصح بالمحافظة على النظافة الشخصية.

 

المقالات المتعلقة بآثار الليزر على الوجه